القس سمير فؤاد

وُلِد القس سمير فؤاد في القاهرة عام ١٩٦٥، وقَبِل الرب مخلصًا شخصيًا لحياته في يونية ١٩٧٩. تخرج في كلية الهندسة جامعة القاهرة، قسم الكهرباء، عام ١٩٨٨. دعاه الرب للتفرغ للخدمة وخدم بكنيسة الإيمان بميدان فيكتوريا عشر سنوات (١٩٨٩ – ١٩٩٩)، ودرس خلال هذه السنوات في كلية اللاهوت الإنجيلية وحصل على درجة البكالوريوس عام ١٩٩٧. عُين مساعدًا لمدير كلية لاهوت الإيمان منذ عام ١٩٩٩ وحتى ٢٠٠٣ حيث أصبح آنذاك مديرًا للكلية. تمت رسامته قسًا بمجمع الإيمان الإنجيلي عام ٢٠٠٢. حصل على درجة الماجستير في الخدمة من كلية لاهوت بدمونت المعمدانية بولاية كارولينا الشمالية – الولايات المتحدة الأمريكية في مايو ٢٠٠٦. أصبح القس سمير عميدًا لكلية لاهوت الإيمان في ٢٠١٦، وهو أيضًا رئيس قسم الدراسات العملية بالكلية، ويقوم بتدريس مواد مقدمات أسفار العهد القديم وأسس علم التفسير. تزوج القس سمير من الأخت منال في ١٩٩٤، وأكرمهما الرب بولد وبنت يخدمان الرب بكنيسة الإيمان بميدان فيكتوريا.

 

من المؤلفات المنشورة التي راجعها القس سمير فؤاد وأشرف على ترجمتها من الإنجليزية:

رومية. اسنيفن جيبسون. ترجمة ابراهيم يوسف. القاهرة: مجمع كنائس الإيمان، ٢٠١٨. 

التشكيل الروحي. تيموثي كئيب. ترجمة مكسيموس سمير. القاهرة: مجمع كنائس الإيمان، ٢٠١٩.

المعتقدات المسيحية. استيفن جيبسون. ترجمة مارينا سعيد. القاهرة: مجمع كنائس الإيمان، ٢٠٢٠.

مباديء تفسير الكتاب المقدس. راندال ماك ايلون. ترجمة منير موسى كيرلس. القاهرة: مجمع كنائس الإيمان، ٢٠٢٠.

  

القس بشرى سعد سليمان

ولد القس بشرى سعد في أول يوليه ١٩٦٥، وقبَّل الرب مخلصًا شخصيًا وهو في الصف الأول الإعدادي، في الأول من نوفمبر عام ١٩٧٨. حصل القس بشرى على بكالوريوس الخدمة الاجتماعية في مايو ١٩٨٧، وحصل على درجة البكالوريوس في العلوم اللاهوتية والرعوية في مايو ١٩٩٠ من كلية اللاهوت الإنجيلية بالعباسية، والتي عادلتها الكلية بشهادة الماجستير (M.Div.) في ٢٠٢٠. كما حصل القس بشرى على درجة الماجستير في الخدمة من جامعة بيدمونت نورث كارولينا بالولايات المتحدة الأمريكية في مايو ٢٠٠٦.

تمت رسامته قسًا في 1/ 1/ 1991، وخدم القس بشرى سعد كراعي في عدة كنائس مختلفة في مجمع الإيمان بكوم بدار، وجرجا، والعصافرة بالإسكندرية. بدأ التدريس بكلية لاهوت الإيمان من سبتمبر ١٩٩٩، بتدريس مادة مسح شامل للعهد الجديد، ويقوم الآن بتدريس كورسات: فكر بولس اللاهوتي، فكر لوقا اللاهوتي، فكر يوحنا اللاهوتي، مقارنة بين رومية وغلاطية، موضوعات في الرسائل الرعوية، الوعظ التفسيري، وعلم الرعاية، وهو أيضًا رئيس قسم الدراسات الكتابية بالكلية. القس بشرى متزوج من الأخت عفاف نصيف، وله ابنان جورج ورامز.

من المؤلفات المنشورة للقس بشرى سعد:

  • مجموعة كٌتب للدراسة في المجموعات:
  • دراسة في سفر دانيال (مايو 2013).
  • دراسة في سفر عاموس (يناير 2012).
  • دراسة في رسالة يعقوب (يناير 2012)
  • رؤية كتابية للخدمة المسيحية من منظور تسالونيكي الأولى (مارس 2020).
  • تحت الطبع:
  • المجيء الثاني للمسيح (قضايا وأحداث).
  • الكنيسة التي في بيتك (برنامج سنة للمذبح العائلي).

  

الدكتور ثروت ماهر نجيب

دكتور ثروت ماهر هو خادم متفرغ للوعظ والتعليم والكتابة والبحث اللاهوتي. حصل على بكالوريوس الهندسة الميكانيكية من جامعة الزقازيق، ثم بكالوريوس الدراسات اللاهوتية (الذي تمت معادلته بدرجة الماجستير في الإلهيات) بامتياز من كلية اللاهوت الإنجيلية بالقاهرة، ثم درجة ماجستير اللاهوت بامتياز من الكلية نفسها. بعد ستة سنوات من الدراسة بجامعة ريجينت بفرجينيا بالولايات المتحدة الأمريكية، حصل د. ثروت على درجة الدكتوراة في اللاهوت والتاريخ (PhD) من كلية اللاهوت بجامعة ريجينت في مارس ٢٠١٩. يخدم د. ثروت حاليًا كالعميد الأكاديمي لكلية لاهوت الإيمان التابعة لمجمع كنائس الإيمان بمصر، ورئيس قسم تاريخ الكنيسة بالكلية. وهو أيضًا مُدرس لتاريخ الكنيسة والدراسات الوسلية بالعديد من كليات اللاهوت بمصر.

يعظ د. ثروت ماهر ويعلم في العديد من الكنائس والخدمات من مختلف الطوائف والاتجاهات الروحية. للدكتور ثروت العديد من المقالات الروحية والأبحاث اللاهوتية العربية والإنجليزية، وله ايضًا سلسلة كتيبات روحية، أشهرها “متشفع أم مشتكي” و “زمان حضورك”. دكتور ثروت متزوج من الأخت جاكلين عادل، وهما يتشاركان في خدمة الرب معًا، ويعيشان في القاهرة. يقوم دكتور ثروت ماهر بتدريس العديد من الكورسات اللاهوتية بكلية لاهوت الإيمان، من أهمها كورسات التقليد الوسلي وعلم الآباء وتاريخ الكنيسة المُبكر وتاريخ الإرساليات والحركات الروحية في مصر وعلم البحث.

من المؤلفات الأكاديمية المنشورة باللغة الإنجليزية لدكتور ثروت ماهر:

  • Tharwat Maher Nagib Adly Nagib. “Wadi Natrun,” in Transforming and Traditions Journal. McCormick Theological Seminary, 2010.
  • Tharwat Maher Nagib Adly Nagib. “Characteristics of Christian Piety: A Conversation between the Eastern Desert Fathers’ Tradition and the Wesleyan Tradition concerning the Aim of Christian Life.” Master Thesis. Evangelical Theological Seminary in Cairo, 2010.
  • Tharwat Maher Nagib Adly Nagib, “Blessed Be Egypt My People: The Neo-Charismatic Movement in Egypt,” in Global Renewal Christianity: Spirit-Empowered Movements Past, Present, and Future, vol. III: Africa and Diaspora. Edited by Vinson Synan, Amos Yong, and Kwabena Asamoah-Gyadu. Lake Mary, Fla.: Charisma House Publishers, 2016.
  • Tharwat Maher Nagib Adly Nagib. “Mama Lillian Trasher (1887-1961) and Her Famous Home in Egypt: Healing from Orphanhood,” Society of Pentecostal Studies Papers, 2017.
  • Tharwat Maher Nagib Adly Nagib. “A Historiographical Perspective on Pentecostalism in Egypt.” PhD Dissertation. Regent University, ProQuest Dissertations Publishing, 2019.

من المقالات المنشورة باللغة العربية لدكتور ثروت ماهر:

سلسلة مقالات مصالحة علم اللاهوت والروحانية – جريدة الطريق والحق

–          المقال الأول: “طبيعة العلاقة بين علم اللاهوت والروحانية” – ۳ أجزاء؛ أغسطس – سبتمبر – أكتوبر 2019.

–          المقال الثاني: “الروح القدس وصناعة شخصية اللاهوتي” – ٤ أجزاء ؛ نوفمبر – ديسمبر 2019 / يناير – فبراير 2020.

–          المقال الثالث: “علم اللاهوت وأبجدية العبادة في الكنيسة” – ٣ أجزاء؛ مارس – إبريل – مايو  2020.

–          المقال الرابع: “الروحانية المستقيمة وإعمال العقل” – ٤ أجزاء؛ يونيه – يوليو – أغسطس – سبتمبر  2020.

 

الدكتور أندرو سعيد ابراهيم

وُلِد الدكتور أندرو فى القاهرة فى ٢٨ يوليو ١٩٨٠، ونال اختبار التجديد فى ١٣ يوليو عام ١٩٨٨. وتعمد فى يوليو ١٩٨٩.

حصل د. أندرو سعيد على الدبلومة الأمريكية من ولاية فرجينيا Virginia – أمريكا (١٩٩٦ – ١٩٩٨)، وحصل على بكالوريوس الطب والجراحة – جامعة عين شمس فى ٢٠٠٤.

تفرغ د. أندرو للخدمة، بعد أن تأكد من دعوة الرب له، فى ٢٠٠٨. وحصل على بكالوريوس العلوم اللاهوتية – كلية لاهوت الإيمان (٢٠٠٨ – ٢٠١٢). كما حصل د. أندرو سعيد على ماجستير الدراسات الكتابية – جامعة الرجاء الدولية – فوليرتون Fullerton كاليفورنيا California  (فرع القاهرة) (٢٠١٢ – ٢٠١٧)، وماجستير المشورة المسيحية من نفس الجامعة (٢٠١٧ – ٢٠٢٠).

يقوم الدكتور أندرو برعاية الشباب فى كنيسة الإيمان – ميدان فيكتوريا، كما يقوم بالخدمة فى مجال العبادة والترنيم بنفس الكنيسةن وهو عضو بمجمع كنائس الإيمان الإنجيلي بمصر، وعضو مجلس تنمية الكنيسة المحلية منذ ٢٠١٤. يخدم د. أندرو أيضًا في منصب سكرتير مجلس رؤساء الدوائر بمجمع كنائس الإيمان منذ عام ٢٠١٥، ويخدم كرئيس دائرة (مجمع) القاهرة الأولى منذ ٢٠١٧. الدكتور أندرو هو عميد شئون الطلبة بكلية لاهوت الإيمان، ويقوم بتدريس كورسات: تاريخ ودستور كنيسة الإيمان بمصر – العقيدة فى الأسرار – عقيدة الآخرويات – الترنيم. 

  

القس الدكتور استيفين سعيد

القس الدكتور استيفين سعيد اندراوس: وُلِدَ في مايو ١٩٧٨، وقَبِلَ الرب مخلصًا شخصيًا وهو في السادسة من عمره. تخرج في كلية الطب بجامعة عين شمس عام ٢٠٠١. ثم درس في كلية لاهوت الإيمان ونال درجة البكالريوس في اللاهوت عام ٢٠٠٧، وتمت رسامته قسًا عام ٢٠٠٩ في كنيسة الإيمان المركزية بميدان فيكتوريا والتي تضم في عضويتها قرابة الألفين عضو. القس استيفين أسَّس ويقود خدمة إعداد القادة والكنائس المحلية بمجمع الإيمان بمصر، والتي تقوم بتدريب خدام وقساوسة بالكنيسة المحلية، كما أسَّس أيضًا خدمة الميديا بكنيسة الإيمان عام ١٩٩٨، والتي اتسعت لتشمل بث مباشر للاجتماعات الأسبوعية، وبرامج مُتعددة، ولها أستديو خاص. القس الدكتور استيفين هو أيضًا عضو بمجلس رابطة الإنجيليين بمصر، وعضو بمجلس كلية فيريتاس للدراسات الكتابية، وخدم كمُنسق لخدمة Samaritan’s Purse في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمدة ستة سنوات. يقوم القس استيفين بتدريس كورسات القيادة والإدارة الكنسية والتشكيل الروحي بكلية لاهوت الإيمان، وهو الراعي الرئيس لكنيسة الإيمان بميدان فيكتوريا. القس استيفين متزوج من الأخت برسيس ولديهما ولد وبنت، ويخدمان الرب معًا.

  

الدكتور عبدالمسيح بهنان واصف

    وُلِدَ الدكتور عبدالمسيح بهنان بالقاهرة عام ١٩٦٠م، وقَبِلَ المسيح مخلصًا شخصيًا وهو طفل بمدارس أحد كنيسة نهضة  القداسة بالحافظية عام ١٩٧٢م، وخدم بمدارس الأحد عشرين عاماً (١٩٧٥- ١٩٩٥)، وهو المسؤول حاليًا عن تدريب الخدام بها، ويشغل منصب سكرتير الكنيسة. تخرج د.عبدالمسيح في كلية الصيدلة جامعة القاهرة عام ١٩٨٣م، وتزوج من الأخت سامية نجيب عام ١٩٨٦م، وأكرمهما الرب بولد وبنتين يخدمون الرب بالكنيسة. أعطاه الرب أن يكون معلمًا في ملكوته ودعاه للخدمة التطوعية في كرمه، فالتحق د. عبد المسيح بكلية اللاهوت الإنجيلية وتخرج بها عام ١٩٩٨م. وحصل على دبلومة تطوير القيادة الكنسية من معهد هاجاي بسنغافورة عام ١٩٩٩م. وفتح الرب أمامه مجال الخدمة التعليمية فقام بتدريس مواد عديدة بعدد من كليات اللاهوت الإنجيلية منها على سبيل المثال: كلية اللاهوت الخمسينية، وكلية لاهوت الإيمان، وكلية اللاهوت الوسلية بالقاهرة وأسيوط، وكلية اللاهوت الأسقفية بالقاهرة والأسكندرية، وكلية لاهوت المثال. عُيِّنَ عميدًا أكاديميًا لكلية لاهوت الإيمان مدة سبع سنوات من ٢٠١٣ إلى ٢٠١٩، ويرأس الأن بالكلية قسم الديانات الشرقية ومقارنة الأديان ويقوم بتدريس عدة مواد بها.